Ads 468x60px

الأحد، 14 أبريل 2013

غارات دامية على دمشق والحسكة.. وتبادل اتهام بتدمير مئذنة "المسجد العمري"



حد، على حي في شمال شرق دمشق وقرية ذات غالبية كردية في شمال شرق سوريا راح ضحيتهما 12 طفلا على الأقل، في حين تبادل النظام والمعارضة الاتهام بتدمير مئذنة المسجد العمري في درعا.
في غضون ذلك، اعتبر الائتلاف الوطني المعارض أن مبايعة جبهة النصرة لتنظيم القاعدة تعد خدمة لنظام الرئيس بشار الأسد، فيما حققت قوات الأخير اختراقا ميدانيا بفكها حصارا متواصلا منذ أشهر على معسكرين مهمين في شمال غرب البلاد.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان عن "استشهاد 16 شخصا إثر القصف من طائرة حربية استهدف قرية حداد التي تقطنها غالبية كردية والواقعة جنوب مدينة القحطانية"، بينهم ثلاثة أطفال على الأقل.
ولم يتخذ الأكراد المقيمون في مناطق واسعة من شمال البلاد أي موقف منحاز إلى جانب طرفي النزاع السوري منذ عامين، وبقيت مناطقهم في منأى عموما من أعمال العنف.
وشهدت الأسابيع الماضية مشاركة مقاتلين أكراد إلى جانب مقاتلي المعارضة في اشتباكات في حي الشيخ مقصود في مدينة حلب (شمال).
وفي دمشق، قتل تسعة أطفال على الأقل في غارة جوية نفذها الطيران الحربي على حي القابون، بحسب المرصد.
في غضون ذلك، اتهم المجلس الوطني السوري وناشطون النظام بتدمير مئذنة الجامع العمري الذي انطلقت منه أولى التظاهرات المعارضة منتصف مارس 2011.
واظهرت أشرطة فيديو بثت على موقع "يوتيوب" تعرض المئذنة لقصف متكرر خلال الأيام الماضية. وأظهر أحد الأشرطة الذي عرض السبت، المئذنة وهي تهوي وتتحطم باستثناء قاعدتها. ويسمع المصور يقول "قوات الأسد تقوم بهدم مئذنة الجامع العمري". وقال المجلس "بالدبابات قصف نظام الهمجية المنفلتة مئذنة الجامع العمري، ليصيب مكانا حافلا بالرموز الحضارية والروحية والإنسانية".
من جهتها، نقلت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) عن مصدر مسؤول في درعا قوله، إن "إرهابيي جبهة النصرة الذين ينتشرون في منطقة درعا البلد هم من استهدف مئذنة الجامع العمري الذي يعد من أقدم المساجد في العالم الإسلامي".
وقال المصدر إن "جميع الأدلة تؤكد قيام الإرهابيين بتفجير المئذنة"، في إشارة الى مقاتلي المعارضة الذين حققوا في الفترة الأخيرة تقدما في المحافظة، ومن بينهم عناصر جبهة النصرة التي أعلنت الأربعاء مبايعة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

>
google-plus-icon tweeter-icon facebook-icon
wct